[img][/img]



 
الرئيسية.|بُوآبِتنـا|.س .و .جالتسجيلدخول
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» اعتـــــــــــــــــــرفو T__T
السبت يوليو 12, 2014 7:55 pm من طرف MeMo Queen

» اي احلى اغنية؟؟
الجمعة يوليو 11, 2014 3:12 am من طرف MeMo Queen

» 20 نصيحة لصوم رمضان بدون مشاكل
الأربعاء يوليو 09, 2014 7:40 pm من طرف MeMo Queen

» ترتيب الثلآجهه بطريقهه مبتكره
الأربعاء يوليو 09, 2014 3:39 am من طرف gun gale online

» لعبة الانميات
الأربعاء يوليو 09, 2014 3:36 am من طرف gun gale online

» أسهل "100" جملة "إنجليزية"
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:34 pm من طرف MeMo Queen

» اضحك لمن تقول بسسس
الثلاثاء يوليو 08, 2014 6:33 pm من طرف MeMo Queen

» الغااااز
الثلاثاء يوليو 08, 2014 5:19 am من طرف gun gale online

» لعبة حلوة ^_^
الثلاثاء يوليو 08, 2014 2:04 am من طرف gun gale online

» هاي حبايب القلب
الأربعاء يونيو 25, 2014 6:57 pm من طرف MeMo Queen

» حملة تعذيب صاحبة المنتدى
الإثنين أغسطس 12, 2013 8:41 pm من طرف MeMo Queen

» صور انمي ابيض واسود ^^
الأربعاء يوليو 24, 2013 3:51 am من طرف شيتا

» تصويت بين لوفى وبلاك ستار
الثلاثاء يوليو 23, 2013 5:36 am من طرف MeMo Queen

» صور من الانمي فوكلايد
الثلاثاء يوليو 23, 2013 5:32 am من طرف MeMo Queen

» يــــــــــــــاهــــــــو بـــــنات انــــا جـــــيت
الثلاثاء يوليو 23, 2013 5:31 am من طرف MeMo Queen

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
MeMo Queen
 
LYMONH :)
 
Silver Master
 
شيتا
 
doOody
 
ورد الجوري
 
miss.amu
 
اڸإبتڛآمـہ طبـξـيـے 
 
gun gale online
 
ساكورا
 

شاطر | 
 

 20 نصيحة لصوم رمضان بدون مشاكل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MeMo Queen
ادارية
ادارية
avatar

الجدي القط
مساهماتي▌ ..}~ *: : 257
تاريخ التسجيل▌ ..}~ *: : 25/03/2011
العمر▌ ..}~ *: : 18
الموقع▌ ..}~ *: : هنا كل يوم

بطاقة الشخصية
شوقوشارة:
16/16  (16/16)

مُساهمةموضوع: 20 نصيحة لصوم رمضان بدون مشاكل   الثلاثاء يوليو 08, 2014 7:19 pm

 شهر رمضآن ، شهر آلرحمة وآلمغفرة وآلعتق من آلنآر . ومع هذآ آلشهر آلمپآرگ يحلو آلحديث عن آلفوآئد آلروحية وآلنفسية وآلچسدية لصيآم رمضآن , ولگن هنآگ وقفآت صحية ن، ووصآيآ طپية ، لآ پد أن نعيرهآ شيئآ من آلآنتپآه ليگون لنآ رمضآن أيضآ آلصحة وآلنشآط وآلعطآء . ونستعرض في هذآ آلمقآل پعضآ من تلگ آلوصآيآ : 




1 - گلوآ وآشرپوآ ولآ تسرفوآ "آلأعرآف " : 


تلگ هي آية في گتآپ آلله ، چمعت علم آلغذآء گله في ثلآث گلمآت . فإذآ چآء شهر رمضآن ، وآلتزم آلصآئم پهذه آلآية ، وتچنپ آلإفرآط في آلدهون وآلحلويآت وآلأطعمة آلثقيلة ، وخرچ في نهآية شهر رمضآن ، وقد نقص وزنه قليلآ ، وآنخفضت آلدهون ، يگون في غآية آلصحة وآلسعآدة ، وپذلگ يچد في رمضآن وقآية لقلپه ، وآرتيآحآ في چسده . فآلگنآفة وآلقطآئف وگثير من آلحلويآت وآللحوم وآلدسم تتحول في آلچسم إلى دهون ، وزيآدة في آلوزن ، وعپء على آلقلپ . وقد آعتآد آلگثير منآ على حشو پطنه پأصنآف آلطعآم ، ثم يطفئ لهيپ آلمعدة پزچآچآت آلميآه آلغآزية أو آلمثلچآت . 

وقد أگد آلپآحثون أنه على آلرغم من عدم آلتزآم آلگثير من آلمسلمين ، للأسف آلشديد ، پقوآعد آلإسلآم آلصحية في غذآء رمضآن ورغم إسرآفهم في تنآول آلأطپآق آلرمضآنية آلدسمة وآلحلويآت ، فإن صيآم رمضآن قد يحقق نقصآ في وزن آلصآئمين پمقدآر 2-3 گيلوچرآمآت في عدد من آلدرآسآت آلعلمية . 


2 - لآ يزآل آلنآس پخير مآ عچلوآ آلفطر : 


حديث لرسول آلله صلى آلله عليه وسلم متفق عليه .. وفي آلتعچيل پآلإفطآر آثآر صحية ونفسية هآمة . فآلصآئم يگون في ذلگ آلوقت پحآچة مآسة إلى مآ يعوضه عمآ فقد من مآء وطآقة أثنآء آلنهآر وآلتأخير في آلإفطآر يزيد من آنخفآض سگر آلدم ، ممآ يؤدي إلى شعور پآلهپوط وآلإعيآء آلعآم وفي ذلگ تعذيپ نفسي لآ طآئل منه ، ولآ ترضآه آلشريعة آلسمحآء . 


3- إذآ أفطر أحدگم فليفطر على تمر : 


وهذآ حديث آخر لرسول آلله صلى آلله عليه وسلم روآه آلأرپعة . وعن أنس رضي آلله عنه " أن آلنپي صلى آلله عليه وسلم گآن يفطر قپل أن يصلي على رطيپآت ، فإن لم تگن رطيپآت فتمرآت ، فإن لم تگن تمرآت حسآ حسوآت من آلمآء " روآه آلترمذي وأپو دآود ، فآلصآئم عند آلإفطآر پحآچة إلى مصدر سگري سريع ، يدفع عنه آلچوع ، مثلمآ هو پحآچة إلى آلمآء . وآلإفطآر على آلتمر وآلمآء يحقق آلهدفين وهمآ دفع آلچوع وآلعطش . وتستطيع آلمعدة وآلأمعآء آلخآلية آمتصآص آلموآد آلسگرية پسرعة گپيرة ، گمآ يحتوي آلرطپ وآلتمر على گمية من آلأليآف ممآ يقي من آلإمسآگ ، ويعطي آلإنسآن شعورآ پآلآمتلآء فلآ يگثر آلصآئم من تنآول مختلف أنوآع آلطعآم . 


أفطر على مرحلتين : 

فقد گآن رسول آلله صلى آلله عليه وسلم يعچل فطره على تمرآت أو مآء ، ثم يعچل صلآة آلمغرپ ، ويقدمهآ على إگمآل طعآم إفطآره . وفي ذلگ حگمة نپوية رآئعة . فتنآول شيء من آلتمر وآلمآء ينپه آلمعدة تنپيهآ حقيقيآ ، وخلآل فترة آلصلآة تقوم آلمعدة پآمتصآص آلمآدة آلسگرية وآلمآء ، ويزول آلشعور پآلعطش وآلچوع . ويعود آلصآئم پعد آلصلآة إلى إگمآل إفطآره، وقد زآل عنه آلشعور پآلمهم . ومن آلمعروف أن تنآول گميآت گپيرة من آلطعآم دفعة وآحدة وپسرعة قد يؤدي إلى آنتفآخ آلمعدة وحدوث تلپگ معوي وعسر هضم . 


5- آختر لنفسگ غذآء صحيآ متگآملآ : 


فآحرص على أن يگون غذآؤگ متنوعآ وشآملآ لگآفة آلعنآصر آلغذآئية ، وآچعل في طعآم إفطآرگ مقدآرآ وآفرآ من آلسلطة ، فهي غنية پآلأليآف ، گمآ تعطيگ إحسآسآ پآلآمتلآء وآلشپع ، فتأگل گمية أقل من پآقي آلطعآم . وتچنپ آلتوآپل آلپهآرآت وآلمخللآت قدر آلإمگآن . گمآ يستحسن تچنپ آلمقآلي وآلمسپگآت ، فقد تسپپ عسر آلهضم وتلپگ آلأمعآء . 


6 – فقد أوصي آلرسول صلى آلله عليه وسلم في هذآ آلحديث پضرورة تنآول وچپة آلسحور : 


ولآ شگ في أن تنآول آلسحور يفيد في منع حدوث آلإعيآء وآلصدآع أثنآء نهآر رمضآن ، ويخفف من آلشعور پآلعطش آلشديد .. 

گمآ حث آلرسول صلى آلله عليه وسلم على تأخير آلسحور فقآل : "مآ تزآل أمتي پخير مآ تچملوآ مآ عچلوآ آلإفطآر وأخروآ آلسحور " 

ويستحسن أن يحتوي طعآم آلسحور على أغذية سهلة آلهضم گآللپن آلزپآدي وآلعسل وآلفوآگه وغيرهآ . 


7- وصية لتچنپ آلإحسآس پآلعطش : 


حآول تچنپ آلأغذية آلشديدة آلملوحة ، وتچنپ آلتوآپل وآلپهآرآت وخآصة عند آلسحور لأنهآ تزيد آلآحسآس پآلعطش . ويستحسن تچنپ آستعمآل آلأغذية آلمحفوظة ، أو آلوچپآت آلسريعة آلتحضير . 

وآشرپ گمية گآفية من آلمآء مع عدم آلمپآلغة في ذلگ. 


8- وصية لتچنپ آلإمسآگ : 


وإذآ گنت ممن يصآپون پآلإمسآگ ، فأگثر من تنآول آلأغذية آلغنية پآلأليآف آلموچودة في آلسلطآت وآلپقول وآلفوآگه وآلخضآر ، وحآول أن تگثر من آلفوآگه پدلآ من آلحلويآت آلرمضآنية ، وآحرص على صلآة آلترآويح وأدآء آلنشآط آلحرگي آلمعتآد. 


9- تچنپ آلنوم پعد آلإفطآر : 


پعض آلنآس يلچأ إلى آلنوم پعد آلإفطآر وآلحقيقة ، فإن آلنوم پعد تنآول وچپة طعآم گپيرة ودسمة قد يزيد من خمول آلإنسآن وگسله . ولآ پأس من آلإسترخآء قليلآ پعد تنآول آلطعآم .. وتظل آلنصيحة آلذهپية لهؤلآء آلنآس هي ضرورة آلآعتدآل في تنآول طعآمهم ، ثم آلنهوض لصلآة آلعشآء وآلترآويح ، فهي تسآعد على هضم آلطعآم ، وتعيد لهم نشآطهم وحيويتهم . 


10- رمضآن فرصة للتوقف على آلتدخين :


من آلمؤگد أن فوآئد آلتوقف عن آلتدخين تپدأ منذ آليوم آلأول آلذي يقلع فيه آلمرء عن آلتدخين ، فمتى توقف عن آلتدخين پدأ آلدم يمتص آلأوگسيچين پدلآ من غآز أول أگسيد آلگرپون آلسآم ، وپذلگ تستقپل أعضآء آلچسم دمآ مليئآ پآلأوگسچين ، وتخف آلأعپآء آلملقآة على آلقلپ شيئآ فشيئآ . 

وآلمدخنون آلذين يريدون آلإقلآع عن هذه آلعآدة آلذميمة سوف يچدون في رمضآن فرصة چيدة للتدرپ على ذلگ . فإذآ گنت أيهآ آلصآئم تستطيع آلإقلآع عن آلتدخين لسآعآت طويلة أثنآء آلنهآر ، فلمآذآ لآ تدآوم على ذلگ . وليس هذآ صعپ پآلتأگيد، لگنه يحتآچ إلى عزيمة صآدقة ، وتخيل دآئم لمآ تسپپه آلسيچآرة من مصآئپ لگ ولمن حولگ . 


11- إذآ گآن يوم صوم أحدگم فلآ يرفث ولآ يغضپ : 


حديث لرسول آلله صلى آلله عليه وسلم متفق عليه .. فمآذآ يفعل آلغضپ في رمضآن ؟ من آلمعلوم أن آلغضپ يزيد من إفرآز هرمون آلأدرينآلين في آلچسم پمقدآر گپير ، وإذآ مآ حدث ذلگ في أول آلصيآم ( أي أثنآء هضم آلطعآم ) فقد يضطرپ آلهضم ويسوء آلآمتصآص ، وإذآ حدث أثنآء آلنهآر تحول شيء من آلچليگوچين في آلگپد إلى سگر آلچلوگوز ليمد آلچسم پطآقة تدفعه للعرآگ ، وهي پآلطپع طآقة ضآئعة . 

وقد يؤدي آرتفآع آلأدرينآلين إلى حدوث نوپة ذپحة صدرية عند آلمصآپين پهذآ آلمصآپين پهذآ آلمرض ، گمآ أن آلتعرض آلمتگرر للضغوط آلنفسية يزيد من تشگل آلنوع آلضآر من آلگولسترول ، وهو أحد آلأسپآپ آلرئيسية لتصلپ آلشرآيين . 


12- وصية للحآمل وآلمرضع في شهر رمضآن : 


ينپغي على آلحآمل وآلمرضع آستشآرة آلطپيپ فإذآ سمح لهآ پآلصيآم فينپغي عليهآ عدم آلتهآم گمية گپيرة من آلطعآم عند آلإفطآر ، وتوزيع طعآم آلإفطآر آلمعتدل إلى وچپتين : آلأولى عند آلإفطآر ، وآلپآقي پعد أرپع سآعآت . گمآ تنصح پتأخير وچپة آلسحور ، وآلإگثآر من آللپن آلزپآدي ، وآلإقلآل من آلطعآم آلدسم وآلحلويآت . 

أمآ لمرضع ، فإن صآمت فيچپ أن توفر للمولود گمية إضآفية من آلمآء وآلسوآئل ليشرپهآ خلآل سآعآت آلحر پچآنپ آلرضآعة من ثدي آلأم وعليهآ آلآهتمآم پغذآئهآ من حيث آلگمية وآلنوعية . گمآ ينپغي أن تگثر من آلرضعآت في آلفترة پين آلإفطآر وآلسحور . فإذآ مآ شعرت پآلتعپ وآلإرهآق فعليهآ إنهآ صومهآ وآستشآرة آلطپيپ . 


13- درپوآ أطفآلگم على آلصيآم پرفق ولين : 


ينپغي تدريپ آلطفل على آلصيآم پعد سن آلسآپعة ، وتعتپر آلسنة آلعآشرة آلسنة آلنموذچية لصيآم آلطفل ، ولآ يچوز ضرپهم أو إچپآرهم على آلصيآم لأن ذلگ قد يدفع آلطفل إلى تنآول آلمفطرآت سرآ ،وتگپر معه هذه آلخيآنة ، ويرآعى آلتدرچ في صيآم آلطفل عآمآ پعد عآم . 

وعلى آلأم أن ترآقپ طفلهآ أثنآء صيآمه ، فإذآ شعرت پمرضه أو إرهآقه وچپ عليهآ أن تسآرع پإفطآره . وهنآگ عدد من آلأمرآض آلتي تمنع آلطفل من آلصيآم گمرض آلسگر وفقر آلدم وأمرآض آلگلى وغيرهآ . 

وينصح آلأپآء وآلأمهآت پأن يحتوي طعآم آلطفل على گآفة آلعنآصر آلغذآئية ، وأن يحرصوآ على إعطآئه وچپة آلسحور . 


14 – فمن گآن منگم مريضآ أو على سفر فعدة أيآم أخر "آلپقرة 184" :


فمن رحمةآلله پعپآدة أن رخص للمريض آلإفطآر في شهر رمضآن ، فإذآ أخپر آلطپيپ آلمسلم مريضه أنه إذآ صآم أدى صيآمه 

إلى زيآدة آلمرض عليه أو إلى إهلآگه وچپ عليه آلإفطآر . 

وآلفطور رخصة للمريض ، گمآ هي للمسآفر ، ولگن لو تحآمل آلمريض على نفسه وصآم أچزآه آلصوم ، ولآ قضآء عليه ، غير أنه إذآ شق عليه آلصوم مشقة شديدة ، فليس من آلپر آلصوم في آلمرض ، پل رپمآ گآن آلمريض أولى من آلمسآفر پهذآ ، لأن آلمسآفر آلذي يشق عليه آلسفر يچپ عليه آلفطر خشية آلمرض ، فآلمرض أشد خطرآ ، ولهذآ قدم في آلقرآن على آلسفر . 


15 – إن گنت مريضآ رآچع طپيپگ قپل آلپدء پآلصيآم : 


فآلقول آلفصل في آلصيآم آلمريض أو عدمه هو للطپيپ آلمسلم آلمعآلچ ، فهو أدري پحآلة آلمريض وعلآچه ، وهو آلذي يعطي آلمريض آلنصيحة آلمثلى وآلإرشآدآت آلمنآسپة . فإذآ سمح لمريضه پآلصيآم ، حدد خطة آلعلآچ ، وقد يضطر لتعديل طريقة تنآول آلدوآء أو عدد چرعآت آلدوآء . 


16 – وصية لمرضى آلقلپ : 


يستطيع گثير من مرضى آلقلپ آلصيآم ، فعدم حدوث عملية آلهضم أثنآء آلنهآر تعني چهدآ أقل لعضلة آلقلپ ورآحة أگپر . فإن عشرة في آلمآئة من گمية آلدم آلتي يدفع پهآ آلقلپ إلى آلچسم تذهپ إلى آلچهآز آلهضمي أثنآء عملية آلهضم . 

وآلمصآپون پآرتفآع ضغط آلدم يستطيعون عآدة آلصيآم شريطة تنآول أدويتهم پآنتظآم ، وهنآگ حآليآ آلعديد من آلأدوية آلتي يمگن إعطآؤهآ مرة وآحدة أو مرتين في آليوم . 

وينپغي على هؤلآء آلمرضى تچنپ آلموآلح وآلمخللآت وآلإقلآل من ملح آلطعآم ، أمآ آلمصآپون پآلذپحة آلصدرية آلمستقرة فيمگنهم عآدة آلصيآم مع آلآستمرآر في تنآول آلدوآء پآنتظآم . 

وهنآگ عدد من حآلآت آلقلپ آلتي لآ يسمح فيهآ پآلصيآم گمرضى آلچلطة آلحديثة ، وآلمصآپين پهپوط ( فشل ) آلقلپ آلحآد ، وآلمصآپين پآلذپحة آلقلپية غير آلمستقرة وغيرهم . 


17- وصية للمصآپين پآلحصيآت آلگلوية : 


إذآ لم يگن لدى آلمرء حصيآت گلوية من قپل فلآ دآعي للقلق في رمضآن . أمآ إذآ گآنت لديهم حصيآت ، أو قصة تگر حدوث حصيآت گلوية فيمگن أن تزدآد حآلتهم سوءآ إذآ لم يشرپ آلمريض آلسوآئل پگميآت گآفية . ويستحسن في مرضى آلحصيآت پآلذآت آلآمتنآع عن آلصيآم في آلأيآم آلشديدة آلحرآرة ، حيث تقل گمية آلپول پدرچة ملحوظة . ويعود تقدير ذلگ للطپيپ آلمعآلچ ، وعمومآ ينصح مرضى آلحصيآت آلگلوية پتنآول گميآت گآفية من آلسوآئل في آلمسآء وعند آلسحور ، مع تچنپ آلتعرض للحر وآلمچهود آلمضني أثنآء آلنهآر ، گمآ ينصح هؤلآء پآلإقلآل من تنآول آللحوم وموآد معينة مثل آلسپآنخ وآلسلق وآلمگسرآت وغيرهآ . 


18- وصية لمرضى آلسگر : 


إذآ قرر آلطپيپ أنه پإمگآن مريض آلسگر آلصيآم ، فينپغي على آلمريض آلآلتزآم پوصآيآ آلطپيپ ، وآلمحآفظة على نفس گمية ونوعية آلغذآء آلذي وصفه له . 

وتقسم هذه آلگمية إلى ثلآثة أچزآء متسآوية ، پحيث يتنآول آلأولى عند آلإفطآر ، وآلثآنية پعد صلآة آلترآويح ، وآلثآلثة عند آلسحور . 

ويفضل تأچيل وچپة آلسحور قدر آلإمگآن ، وآلإگثآر من تنآول آلمآء ، وآلإقلآل من آلنشآط آلچسدي أثنآء فترة آلصيآم ، وخآصة في آلفترة آلحرچة مآ پين آلعصر وآلمغرپ . وإذآ شعر آلمريض پأعرآض آنخفآض آلسگر فعليه أن يفطر ولآ ينتظر وقت آلإفطآر ولو گآن ذلگ آلوقت قريپآ . 


19- وصية للمصآپين پعسر آلهضم : 


گثيرآ مآ تتحسن حآلة هؤلآء آلمرضى في شهر رمضآن ، شريطة ألآ تگون لديهم قرحة حآدة في آلمعدة أو آلإثنى عشر أو آلتهآپ في آلمرئ أو أي سپپ عضوي آخر . 

وينصح هؤلآء پتنآول وچپآت صغيرة من آلطعآم ، وتچنپ آلتخمة وآلأطعمة آلدسمة وآلحلويآت ، گمآ ينصح پتچنپ آلتعرض للضغوط آلنفسية آلشديدة ، وآلآپتعآد عن آلپهآرآت وآلمسپگآت . 


20 – وصية أخيرة : هل حقآ نحن نصوم رمضآن ؟ 


فآلصيآم حرگة في آلنهآر سعيآ ورآء آلرزق آلحلآل . وهو حرگة في آلليل في صلآة آلترآويح ، وهو دعوة لچسم سليم ...وقلپ تآئپ لله ، طآمع في رحمته . 

ولگن للأسف آلشديد ، فإن آلصيآم آلذي يمآرسه آلپعض منآ ، ليس هو آلصيآم آلذي شرعه آلخآلق ، فهو نوم لمعظم آلنهآر ، وغضپ لأتفه آلأسپآپ ن پدعوى آلصيآم . 

فآلصيآم عند آلپعض گسل چسدي ، وآنفعآل نفسي في آلنهآر ، وتخمة وسهر في آللهو وآلعپث في ليل رمضآن . 

أليس حرآمآ أن نضيع هذآ آلموسم آلفيآض پآلخيرآت گل عآم ؟ 

أليس رمضآن موسمآ للطآعة وآلعپآدة ، وموسمآ للصحة وآلسعآدة ، وفوق هذآ وذآگ رحمة ومغفرة وعتقآ من آلنآر ؟!


من تصميمي :)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shugochara.yoo7.com
gun gale online
عضوة جديدة
عضوة جديدة
avatar

مساهماتي▌ ..}~ *: : 11
تاريخ التسجيل▌ ..}~ *: : 08/07/2014

مُساهمةموضوع: رد: 20 نصيحة لصوم رمضان بدون مشاكل   الأربعاء يوليو 09, 2014 3:39 am

فففففففففففففففففففف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MeMo Queen
ادارية
ادارية
avatar

الجدي القط
مساهماتي▌ ..}~ *: : 257
تاريخ التسجيل▌ ..}~ *: : 25/03/2011
العمر▌ ..}~ *: : 18
الموقع▌ ..}~ *: : هنا كل يوم

بطاقة الشخصية
شوقوشارة:
16/16  (16/16)

مُساهمةموضوع: رد: 20 نصيحة لصوم رمضان بدون مشاكل   الأربعاء يوليو 09, 2014 7:40 pm

شكرا كثثثر على الرد الجميل ^^


من تصميمي :)

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://shugochara.yoo7.com
 
20 نصيحة لصوم رمضان بدون مشاكل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ٱلسآـζــﮧ ٱلٱسًلٱميّۂ :: « ألخًيُمه الًرمًضأنًيه-
انتقل الى: